يعتبر الأرز وعبر التاريخ من أهم الأغذية للإنسان . وتتميز حبة الأرز الفريدة هذه في كونها الغذاء الرئيسي لثلثي سكان العالم في وقتتنا الحاضر. ينمو الأرز في أكثر من 100 بلد موزعة على جميع القارات عدا القطبين . تتراوح عمليات تجهيز الأرض الشتل، والزراعة خدمة وتصنيع الأرز ما بين طرق بدائية وأخرى تستخدم فيها الماكينات الحديثة . 90% من إنتاج العالم يتم إنتاجه وإستهلاكه في شرق، جنوب شرق وجنوب آسيا. يعتبر الأرز اليوم الطبق المفضل للعرب والأفارقة والأوربيين والأمريكيين .

موطن الأرز:-
موطنه الأصلي هو الصين وذلك منذ 2800 عاماً قبل ميلاد المسيح عليه السلام. إنتقلت نبتة الأرز من الصين إلى أندونيسيا، ماليزيا،الفلبين ، الهند واليونان القديمة. من الهند إنتقلت نبتة الأرز إلى بلاد الفرس ، ودلتا النيل بمصر ومن ثم إنتشرت في جميع قارات العالم لتزرع أيضاً في الدول الشرقية وأمريكا.

القيمة الغذائية للأرز:
مصدر جيد للكاربوهايدريتات التى تساعد الجسم فى الإحتفاظ بطاقتة لفترة طويلة،البروتين، الألياف،الفيتمينات والمعادن. كما يحتوى الأرز على ثمانية من الأحماض الأمينية الضرورية لبناء عضلات الإنسان. هنالك بعض الأشخاص لايستطيع جهازهم الهضمى هضم الحبوب الأخرى مثل القمح، الشعير،الشوفان، الخ ... وذلك لإحتوائها على بروتين معين يعرف بالجيلاتين. والأرز غذاء صحى لايتسبب فى أمراض الحساسية وخالى من الجيلاتين ويعتبر البديل الأمثل للأشخاص ذوى الإحتياجات الغذائية الخاصة. الأرز غذاء مثالى للأطفال وعموم الأشخاص الذين يعانون من مشاكل فى الجهاز الهضمى. و أخيراً، إن الأرز خالى تماما من الكلسترول والصوديوم.

أنواع الأرز وعمليات إنتاج مختلف الأنواع:

الأرز الشعير:
عبارة عن حبة الأرز فور حصادها حيث تكون مغطاة بطبقة من القشرة الغير قابلة للأكل بواسطة الإنسان. الأرز الشعير يمرر بعمليات مختلفة داخل المضرب لإنتاج الأنواع التالية:

1) الأرز البنى : 
عبارة عن حبوب الأرز بعد نزع القشرة الخارجية منها بواسطة إسطوانات مطاطية. الحبوب تكون بنية اللون لوجود طبقات النخالة الغنية بالفيتامينات خاصة فيتامين (ب) المركب،المعادن والألياف. يؤكل الأرز البنى كما هو أو بعد معالجته ليصبح أبيض اللون. الأرز البنى هو النوع الطبيعى من الأرز الذى يحتوى على ألياف، فيتامينات ومعادن اكثر نسبيا من الأنواع الأخرى. فترة طبخه = 30 دقيقة.

2) الأرز الأبيض :
الأكثر شيوعاً .يتم تمرير الأرز البنى خلال خط الإنتاج على ماكينات تعرف بالمبيضات أو الملمعات وإلتى تقوم بإزالة طبقة النخالة من الأرز البنى وذلك بجعل الحبوب تحتك ببعضها البعض داخل الماكينة. خلال هذه العملية يحدث كسر لبعض حبوب الأرز حيث يتم إزالة الحبوب المكسرة بواسطة ماكينات تعرف بالمدرجات. يمرر الأرز كذلك عبر ماكينات فرز ليزريه لإزالة الحبوب السوداء والصفراء. بعد العمليات الآنفة الذكر نحصل على الأرز الأبيض الجاهز للإستخدام. المدة اللازمة لنقع الأرز تتراوح ما بين25-30 لجعل حبة الأرز طويلة بعد الطهي، أما بالنسبة لطهى الأرز فالوقت المطلوب يترواح مابين 10-20 دقيقة. شركة الولد التجارية تقدم علامات مميزة من هذا النوع من تصنيع الأرز مثل علامة :  "الولد"، "ميلغروسا" ، "وايت سوان" .
يحتوى الأرز الأبيض أيضا على الكابوهيدريتات المركبة ،ثمانية أحماض أمينية، فتمينات و ألياف.

3) الأرز المزة ( المسلوق مسبقا):
يتم الحصول عليه وذلك بنقع الأرز الشعير تحت ضغط فى ماء دافىء لمدة من 4-5 ساعات داخل ماكينات تعمل أتوماتيكيا، يعرض الأرز إلى البخار ثم يجفف قبل أن تجرى له عملية إزالة القشرة الخارجية والتلميع. هذه العملية تؤدى إلى جلتنة الحبة بتصلب النشا داخل الحبوب. خلال هذه العملية كل المواد الغذائية، الفتمينات والمعادن والتى كانت موجدة بطبقة النخالة الخارجية تدخل إلى داخل الحبوب وبالتالى لاتزال خلال عملية التلميع ، خلال عملية السلق يتم الإحتفاظ بواحد من أهم المركبات ويعرف بالدكسترين والذى يساعد على هضم الأرز المزه لذا يمكن القول بأن عملية السلق تجعل الأرز أكثر تغذية، علاوة على أن الحبوب تظل متفرقة بعد الطهي. المدة اللازمة لنقع الأرز هي 90 دقيقة لجعل حبة الأرز طويلة بعد الطهي، أما بالنسبة لطهى الأرز فالوقت المطلوب يترواح مابين 20-30 دقيقة

أ- ماركة الولد :
أرزبسمتى هندى أبيض نقى 100% الأطول حبتة ،الأزكى رائحة، الألذ طعم والأنعم ملمس. يتم تعتيقه وذلك لتفادى إلتصاق الحبوب ببعضها بعد الطبخ ولتحتفظ بمحتواها من البروتين. طول الحبة وحجمها يزيد لأكثر من الضعف بعد الطبخ. معبأ داخل أكياس من الخيش .
ب- علامة "رويال بي"
أرز تايلندى أبيض ذو رائحة زكية 

3- علامة "حلا":
أرز ذهبي طويل الحبة أصفر (مزة)

ما يميز علاماتنا:-

1- من خلال المصدرين فهي على إتصال مباشر بالمزارعين في مناطقهم خاصة في الهند وتايلاند ومصر أي أنها تتحكم في جميع مراحل الزراعة والإنتاج. النوعيات يتم التأكد منها بصرامة وفق طرق أيزو 9002 . لذا تجد أن أرزها عالي الجودة ونقي 100% 
2- أرز الولد معبأ فى عبوات مختلفة تناسب كافة الأذواق.
United Kingdom gambling site click here